كلام الخبير: كل شيء عن عملية شفط الدهون
انا حامل -

كل النساء طموحهن الوصول إلى جسم مثالي ممشوق متناسق، ولكن في كثير من الأحيان تفقد المرأة رشاقتها بسبب الحمل والولادة أو بسبب العوامل الوراثية، ولا تستطيع الوصول إلى النتائج المرجوة بالأنظمة الغذائية وممارسة الرياضة، وقد يكون الحل هو عمليات شفط الدهون.
ولأن هذه العمليات أصبحت منتشرة أكثر من ذي قبل، تحدثنا مع الدكتور حسين السيد الوكيل جراح التجميل و التكميل و الحروق عضو الجمعية المصرية لجراحين التجميل و الاصلاح، عن كل ما يمكن أن يهمك عن عمليات شفط الدهون:

ما هي عملية شفط الدهون؟

هي عملية التخلص من السمنة الموضعية أو الدهون المتراكمة في مناطق معينة في الجسم، وهي ليست عملية إنقاص وزن أو تخسيس، لكنها عملية لإعادة تشكيل الجسم بالتخلص من السمنة الموضعية، ونتيجة للطبيعة الفسيولوجية والهرمونية للرجال معظم الدهون عندهم متراكمة في البطن والصدر، وفي النساء الجزء السفلي من الأرداف والفخذين والبطن .

ما هو تكنيك عملية شفط الدهون؟

  1. شفط الدهون التقليدي هو عبارة عن فتحات صغيرة في ثنيات الجسم كثنية البطن أو الفخذ أو الذراعين ونقوم بحقن السوائل وبعض المواد كالأدرينالين لتقليل فقد الدم وتقليل النزيف، ونقوم بشفط الدهون ونحت الجسم على الشكل الأنثوي للإناث والشكل الرجالي العضلي للرجال واستخلاص الدهون باستخدام أدوات معينة تسمى كانيولا الشفط.
  2. هناك الكثير من الأجهزة التي نستعملها في عملية شفط الدهون كجهاز الترددات فوق الصوتية وأحدث جهاز يسمى جهاز vaser يقوم بتكسير الدهون وتحويلها للصورة السائلة قبل الشفط ويسهل على الجراح ويعطي نتائج أدق ووقت استشفاء أقل.

ما هي الأماكن في الجسم التي يمكن أن تجرى لها عملية شفط الدهون؟

كل أماكن الجسم يمكن شفط الدهون منها بشرط أن تكون السمنة فيها موضعية أي أن يكون الجسم متناسق ولكن هناك مكان معين في الجسم تتراكم فيه الدهون بشكل كبير ولا يستجيب للأنظمة الغذائية أو الرياضة.

هل يمكن أن تجرى العملية لأكثر من مكان في الجسم في وقت واحد؟

نعم يمكن، بشرط الفحص الطبي الشامل مع عمل التحاليل اللازمة وعلى حسب كمية الدهون المتراكمة في المناطق المراد شفط الدهون منها.

متى ينصح الطبيب بإجراء عملية شفط الدهون؟

عندما تكون هناك سمنة موضعية في مناطق مقاومة للدايت والرياضة مثل منطقة الأرداف عند السيدات نتيجة الطبيعة الفسيولوجية والتغيرات الهرمونية.

كيف أستعد للعملية؟

  1. بعمل التحاليل والفحوصات اللازمة.
  2. وتناول الفيتامينات والأدوية التي يوصي بها الطبيب.

متى تظهر نتائج العملية؟

خلال 6 أسابيع إلى شهرين، وتحدث بعد العملية تورمات وكدمات في مكان عملية شفط الدهون وهذا أمر طبيعي، وتختفي نهائيًا خلال 3 شهور.

هل يمكن تكرار العملية في نفس المكان في الجسم؟

من الصعب رجوع الدهون لمنطقة تم عمل عملية شفط الدهون فيها من قبل لأن الجسم يستبدل الدهون بأنسجة ليفية تقلل تراكم الدهون مرة أخرى.

ما هي موانع إجراء عملية شفط الدهون؟

  1. في حالة الأنيميا الشديدة ونقص نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  2. إذا كانت هناك أعراض مرضية مزمنة أو مصاحبة مثل مرض السكر المنتظم أو الضغط العالي، وفي هذه الحالة علينا تعديلها قبل الدخول إلى عملية شفط الدهون.
  3. إذا كان المريض مصاب ترهلات شديدة في المنطقة المراد شفط الدهون منها، وفي هذه الحالة يتدخل الطبيب بشد الجلد بالأجهزة أو التدخل الجراحي لأن عملية شفط الدهون ستزيد من ترهل الجلد.

ما هي نسبة دقة نتائج عملية شفط الدهون؟

النتائج دقيقة بنسبة 100%.

كلام الخبير: كل شيء عن عملية شد ورفع الثدي

ونذكرك دائمًا عزيزتي بالرجوع للطبيب المتابع لحالتك.



إقرأ المزيد