كيف تعرفين أن الرضيع يحتاج للرضاعة الطبيعية وماهي علامات الشبع؟
انا حامل -

أنت الآن أم جديدة تتطلعين إلى طفلك الصغير وهو يبكي وتفكرين ماذا إن كان بإمكانك معرفة هل هو جائع الآن أم يشعر بالشبع ؟ حسنا وجدت الدراسات العلمية لهذا الغرض ولهذا أيضا نحن هنا وبجوارك كي نساعدك

اقرأي هذا المقال لتتعرفي أكثرعلى علامات جوع الرضيع أو اكتفاؤه

علامات جوع الطفل الرضيع:

في الواقع ، يُظهر الأطفال الجوع في ثلاث حالات مختلفة من اليقظة (لكن لا يحدث ذلك بالضرورة بترتيب تسلسلي أو زمني). هناك حالة الانتقال:

  1. الاستيقاظ ببساطة من النوم .
  2. حالة “التنبيه الهادئ” : يبدأون بإعطاء إشارات الجوع.
  3. حالة “التنبيه النشط” ، عندما يبدأون بالبكاء والصراخ.

في حالة “التنبيه الهادئ” ، يصبح الأطفال أكثر نشاطًا بدنيًا ، ويتمددون ويقلبون. قد تلاحظين أن طفلك يفتح فمه ويدير رأسه إلى جانب واحد ثم يبدأ في تحريك ذقنه وفمه وأنفه (كما لو كان يبحث عن حلمة أو زجاجة). قد يضع الأطفال أيديهم على أفواههم أو يمصون أصابعهم. من الشائع أيضًا رؤيتهم يضربون شفاههم ويخرجون لسانهم وسوف يرضع الأطفال بسهولة أكبر إذا بدأت الرضاعة في هذه العلامات الأولى للجوع.

من المهم أن تلتقطي علامات جوع الأطفال “التنبيه الهادئ” هذه قبل أن يدخل مولودك الجديد منطقة “التنبيه النشط”. إذا فاتتك هذه الإشارات ، تصبح المسافة بين “التنبيه الهادئ” و “التنبيه النشط” ضيقة جدًا وقد يتعلم الطفل تخطي مرحلة “التنبيه الهادئ” تمامًا والانتقال مباشرة إلى “التنبيه النشط” ، البكاء لجذب انتباهك.

تقول كاثرين هايوارد ، مستشارة الرضاعة المعتمدة وأستاذة التمريض المساعدة في جامعة دالهوزي في هاليفاكس: “يحرق الطفل الباكي الكثير من السعرات الحرارية ، وهذا يمكن أن يتعبه بسرعة كبيرة” . “لذلك يمكن للطفل أن ينتقل من البكاء إلى الإرهاق ، ويمكن أن ينام بدون رضاعة ولهذا إذا فاتتك أولى علامات جوع الطفل ، فإن هايوارد توصي بتهدئة طفلك قبل أن يتفاقم إحباطه

خذي الوقت الكافي لضم صغيرك وملامسته لتهدئته قبل أن تبدأي بإرضاعه.

علامات شبع الرضيع:

  • استدارة الطفل بعيدًا عن الثدي

إذا دفع طفلك الحلمة للخارج باستخدام لسانه ، أو حاول إبعاد رأسه عن الثدي ، فمن المحتمل أنه شبع.

  • يبدأ الطفل في البكاء بعد وقت قصير من بدء الرضاعة

قد يبدأ طفلك في الاهتياج أو البكاء على الثدي بعد جلسة رضاعة ، مما يشير إلى رضاه.

  • الطفل يبدأ في النوم

بعض الأطفال عندما يصبحون ممتلئي البطن قد يهدأون للنوم أثناء الرضاعة الطبيعية. يمكن للأطفال الشبع في غضون دقائق قليلة من الرضاعة لأن بطونهم صغيرة وقد تظهر عليهم علامات النعاس عند الامتلاء.

  • يبدأ جسم الطفل بالاسترخاء:

إذا شعرت أن وضع طفلك بدأ في الاسترخاء والارتخاء بعد الرضاعة ، فتأكدي من أنه سيشبع قريبًا.

  • ترك الثدي

قد يتوقف طفلك عن مص الثدي بعد الرضاعة وهذا يدل على اكتفائه.

المصادر:

parenting.firstcry.com

cdc.gov

parents.com



إقرأ المزيد