فوائد النوم للحامل
انا حامل -

هل أنت حامل وتشعرين بإلارهاق الشديد ؟

إن نمو إنسان جديد من الصفر هو عمل شاق، لذا فليس من المستغرب أن تشعري بتعب إضافي خلال فترة الحمل ورغبة متزايدة في النوم .

لا يؤثر مقدار النوم الذي تحصلين عليه أثناء الحمل عليك وعلى طفلك فحسب، بل قد يؤثر أيضًا على المخاض والولادة. تم ربط قلة النوم أثناء الحمل بعدد من المضاعفات، بما في ذلك تسمم الحمل (حالة خطيرة تؤثر على ضغط الدم والكلى). قد تؤدي هذه الحالة إلى ولادة ما قبل النضج.

لذا حان الوقت الآن لأخذ النوم بجدية.

ما الذي يجعلك تشعرين بالنعاس أثناء الحمل؟

  • في الأشهر الثلاثة الأولى، يزيد حجم الدم ومستويات البروجسترون. هذا يمكن أن يجعلك تشعرين بالنعاس. بحلول الثلث الثالث من الحمل، قد يؤدي حمل وزن الطفل الزائد والقلق العاطفي من الولادة الوشيكة إلى توقك لقضاء بعض الوقت الإضافي في السرير.
  • بالإضافة إلى هذه التغيرات الهرمونية والفسيولوجية، قد لا تحصلين على نوم جيد. يمكن أن تؤدي المضايقات المتعلقة بالحمل، وكذلك زيادة مستويات التوتر والقلق، إلى ليالي مضطربة بلا نوم تقريبا قد يجعلك هذا تشعر بمزيد من التعب أثناء النهار أو اشتهاء القيلولة.

هل هناك فوائد للنوم أثناء الحمل؟

  • أكثر من دراسة من مصادر موثوقة أكدت أن النساء اللواتي كن ينمن أقل من 6 ساعات في الليل في نهاية فترة الحمل كان لديهن ولادة أصعب وكان احتمال الولادة القيصرية 4.5 مرة . علاوة على ذلك، وجدوا أن النساء اللائي يعانين من اضطراب شديد في النوم لديهن احتمال ولادة أصعب وكان احتمال الولادة القيصرية أكبر بمقدار 5.2 مرة.
  • أيضًا ، تشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن النوم غير الكافي أثناء الحمل قد يكون له آثار طويلة المدى على الصغار.
  • لذا ، إذا كنت تستيقظين عدة مرات في منتصف الليل، فقد ترغبين في تخصيص بعض الوقت الإضافي في المساء أو الصباح في السرير!
  • بالإضافة إلى الحصول على قسط كافٍ من النوم ، من المهم التفكير في نوعية النوم الذي تحصل عليه. أشارت الأبحاث إلى أن التنفس المضطرب أثناء النوم الذي يمكن أن يحدث أثناء الحمل قد يكون مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج.

تمنياتنا لك بحمل آمن وسعيد.

المصادر:

healthline.com

pregnancybirthbaby.org.au

familydoctor.org



إقرأ المزيد