هل يمكنني استخدام مطهر اليدين لطفلي؟
انا حامل -

مع تزايد فترة تعرض العالم لفيروس كورونا واحتمال كبير لظهور موجة ثانية لمرض كورونا، أصبحنا أكثر وعيًا ودراية بالاحتياطات الوقائية التي علينا الأخذ بها، وأهمها تطهير وتعقيم الأيدي باستمرار وبصفة متكررة طوال اليوم، ولكن هل هذا ينطبق على الأطفال أيضًا؟

لعل الأطفال الأكثر احتياجًا لتطهير الأيدي بسبب حركتهم الدائمة وتناولهم الأغراض المختلفة والتي قد تكون غير معقمة، ولكن مدى الأمان في تطهير أيديهم يرجع لأنواع المعقمات المختلفة:

  • الماء والصابون:

لمعقم الأفضل على الإطلاق للكبار والأطفال، وعلى الأم أن تغسل لطفلها يديه بالماء والصابون كلما سنحت الفرصة لهما.

  • مطهرات تحتوي على الكحول بنسبة 60-70% (سائل أو جل):

لا بأس من استعمالها للأطفال وخاصةً خارج المنزل أو في الأماكن التي لا يتوفر فيها الماء والصابون، ولكن هناك بعض الاحتياطات لاستخدام الكحول لتطهير أيدي الأطفال:

  1. استخدام كمية صغيرة جدًا على يد الطفل.
  2. يفرك المطهر على يد الطفل حتى يجف تمامًا، ولابد من التأكد من ذلك حتى لا يبتلع الطفل أي قدر منه.
  3. حفظ زجاجة المطهر بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • المناديل المبللة:
  1. لا تعد المناديل المبللة أفضل طريقة لتطهير أيدي الأطفال، حيث أن الطفل يكون أكثر عرضة لمصّ المنديل وابتلاع الكحول.
  2. هناك بعض المناديل المطهرة تحتوي على مواد كالكلور وغيرها مخصصة لتعقيم الأسطح ولا تناسب الأطفال أبدًا.
  3. بعض المناديل المبللة غير فعّالة في القضاء على الجراثيم.
  4. بعض أنواع المناديل المبللة تسبب تهيج الجلد أو جفافه.
  • مطهر اليدين الخالي من الكحول:

تستخدم بعض المطهرات مادة تسمى كلوريد البنزالكونيوم (BAC). وتعمل لمدة أطول بكثير من الكحول، وتناسب المستشفيات أكثر من الاستخدام العادي، وسلبياتها أنها قد تسبب تهيجًا في البشرة والعينين وقد تصبح غير مقاومة للبكتيريا مع مرور الوقت.

  • الزيوت الأساسية:

تعتمد بعض العلامات التجارية على الزيوت الأساسية وحدها لقتل الجراثيم، كزيت الزعتر أو الليمون ولكن هذه الزيوت أيضًا مهيجة للجلد ومن الأفضل تجنبها عند الأطفال.

  • نصائح عند استخدام مطهر اليدين للأطفال:
  1. إذا لعق طفلك القليل من المطهر فلا داعي للذعر، وفقًا لخبراء مكافحة السموم ، نادرًا ما تكون الكمية الصغيرة ضارة. فقط امسحي فمه واجعليه يشرب بعض الماء.
  2. إذا بدا طفلك نعسانًا أو كانت عينه متهيجة أو كنتِ تشكِ في أنه ابتلع ملعقة صغيرة أو أكثر من المطهر، فاتصل بمركز مكافحة السموم القريب منك أو توجهي إلى طوارئ المستشفى.
  3. قد تكون المطهرات التي تحتوي على الكحول والتي تستخدم الكحول الإيثيلي أكثر أمانًا من تلك التي تستخدم كحول الأيزوبروبيل يعتبر كحول الأيزوبروبيل قاتلًا فعالًا جدًا للجراثيم ولكنه أيضًا أكثر سُميّة.
  4. من الأفضل أيضًا تجنب العلامات التجارية ذات الروائح أو الأصباغ أو اللمعان، فغالبًا ما تحتوي العطور على أو غيرها من المواد الكيميائية السامة، ويمكن للروائح أن تجعل المطهر أكثر إغراءً للعق.

مع تمنياتنا لكِ ولطفلك بوافر الصحة والسلامة.

المصدر:

babycenter.com



إقرأ المزيد