منسق الهيئة العليا للمفاوضات: بقاء الأسد في منصبه يعزز الفوضى ويرسخ دور المنظمات الإرهابية
صحيفة مكة الإلكترونية -

(مكة) – دمشق

شدّد المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب، على أنه لا يوجد هناك أي تنازل عن مغادرة  الأسد وزمرته الذين تورطوا بارتكاب جرائم بحق الشعب السوري.

واعتبر حجاب ادعاء السفير الروسي في جنيف حول تقديم وفد المعارضة لتنازلات، بأنه محض “تدليس إعلامي ومخالف للمهنية والمصداقية”، مشيراً إلى أن السوريين قالوا كلمتهم في الأسد وزمرته، وليس من حق هيئة المفاوضات التنازل عن المطالب الأساسية للشعب السوري.

وقال حجاب “إن بقاء الأسد في منصبه يعزز الفوضى، ويرسخ دور المنظمات الإرهابية، ويجلب المزيد من الميليشيات الطائفية، مضيفاً أن وجود الأسد يؤجج التمييز والكراهية والاحتقان الطائفي، بخاصة أنه فقد الشرعية بعد أن ثبت تورطه في استخدام الأسلحة الكيماوية ضد الشعب السوري.

وأشار حجاب إلى أنه في لقاءه مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بيّن له بأن الوسيلة الأنجح لطيّ هذا الملف هي تقديم الأسد وجميع من ثبت تورطهم في ارتكاب انتهاكات في حق السوريين للمحاكمة وضمان عدم إفلاتهم من العقاب.

وفيما يخص جنيف أكد حجاب أن المحادثات لا تزال قاصرة عن تحقيق أي تقدم يذكر، منوهاً إلى أن الوساطة الأممية تراوح مكانها في ظل رفض الأسد التعاون معها، واستمراره في انتهاك القانون الدولي، ورفضه تطبيق القرارات الأممية الخاصة بسوريا، وسعيه المستمر لإفشال جهود المبعوث الأممي.



إقرأ المزيد